إطلالة مباشرة من  المشروع
 
مخطط جبل خندمة
تصميم المخطط
أقسام المخطط
حقائق و أرقام

البعد الأول: ربط شبكة الشوارع الداخلية في المخطط بثلاث طرق دائرية في مكة المكرمة.
 
 

أ) ربط المدخل الجنوبي للمخطط بالطريق الدائري الأول
يعتبر الطريق الدائري الأول العصب الأساسي لحركة المرور في مدينة مكة المكرمة، إذ يوزع المركبات القادمة من جدة والمنطقة المركزية إلى باقي الشوارع والأحياء. لذا وإدراكاً لأهميته، فقد تم تصميم جسر أحادي الاتجاه كمدخل لمخطط جبل خندمه من الطريق الدائري الأول وذلك عند مدخل أنفاق شعب علي الممتدة إلى شارع الغزة.

ب) ربط المدخل الشمالي للمخطط بالطريق الدائري الثاني
حيث أن الطريق الدائري الثاني المتجه نحو المدينة المنورة يمر أسفل الجهة الشمالية من المخطط عند أنفاق شعب عامر، فقد صمم المطور طريقاً يربط المدخل الشمالي من المخطط بشارع خندمه المتصل مباشرة بالدائري الثاني، وذلك بغرض تسهيل انتقال الحجاج والمعتمرين من وإلى المدينة المنورة.

 
 

ج) ربط المدخل الشرقي للمخطط بالطريق الدائري الثالث
لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين القادمين من جدة خاصة في مواسم الذروة، إستحدث المطور طريق جبلي يربط المدخل الشرقي للمخطط بالطريق الدائري الثالث عبر شارع مزدلفة المتجه نحو أنفاق كدي ـ أجياد.

د) شبكة الطرق الداخلية بالمخطط
لتسهيل حركة مرور السيارات ضمن مخطط جبل خندمة تم تصميم شبكة من الطرق الداخلية والأنفاق بعرض يتراوح بين 15 إلى 20 متر وبميول لا تتجاوز 8%. وتغطي شبكة الطرق، التي تم تصميمها وفق أعلى المواصفات والمعايير الهندسية، كافة قطع الأراضي المفرزة في المخطط وتربطها مباشرة بكافة الطرق الدائرية في مكة المكرمة، مما يسهل وصول وتنقل الحجاج والمعتمرين، خاصة في مواسم الذروة، دون الاضطرار للمرور عبر الزحام المعهود في المنطقة المركزية والمناطق المحيطة. كما تم تزويد جوانب كل الشوارع الداخلية في المخطط بأرصفة عريضة مظللة وبإضاءة زخرفية وبالعديد من الأشجار ومشارب المياه والنباتات التجميلية.

 

البعد الثاني: إيصال المشاة بيسر وأمان من وإلى الحرم المكي الشريف.
 
 

تشكل أرصفة الشوارع المظللة بالبواكي وممرات المشاة بين الأبنية والساحات العريضة التي تتوسط المخطط من شرقه إلى غربه العصب الرئيسي لحركة المشاة من ضيوف الرحمن.

كما ينتشر في الساحات الرئيسية التي تتوسط المخطط الممرات المظللة بالأشجار والنوافير ومشارب المياه والمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية والمواضيء ودورات المياه، وكذلك سلسلة من المصاعد والسلالم والمسارات المتحركة الخارجية وتلك الواقعة ضمن مبان أنشأت خصيصاً لهذا الغرض... وكل ذلك لتسهيل انتقال المشاة وكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة من وإلى الحرم المكي الشريف.

 

 
 

البعد الثالث: تأمين التواصل السمعي والبصري الشرعيين ما بين المصلين في مخطط جبل خندمة والمصلين في المسجد الحرام.

نجح المطور في زيادة سعة ساحة الصلاة الشرقية للمسجد الحرام، فخصص الوسط الحيوي والهام في المخطط والممتد من شرق المخطط إلى غربه كمصليات مفتوحة وأخرى مغلقة متدرجة الارتفاع يطل معظمها على الحرم المكي الشريف، وبذلك إستطاع تأمين التواصل البصري والسمعي أيام المواسم مع شعائر الصلاة في الحرم المكي الشريف.

 

البعد الرابع: توفير جميع شبكات البنية التحتية وتعزيز الخدمات العامة.
 
 

أ) تمديد شبكات البنية التحتية
حرص المطور على تمديد شبكات الكهرباء والاتصالات والمياه والصرف الصحي وتصريف السيول لكل قطعة أرض، كما راعى في تصميم المخطط توفير نظم الأمن والسلامة وترشيد استخدام المياه والمحافظة على البيئة.

ب) تعزيز الخدمات العامة
كما هدف المطور إلى توفير الخدمات العامة، فخصص أراض للمنتزهات والساحات والحدائق العامة، ووفق بين أهداف المستثمرين وأهداف السكان والزائرين والضيوف في ضرورة توفير مواقف للسيارات في المباني ضمن شروط تراخيص البناء، كما خصص المطور عقارات في مواقع مركزية من المخطط لإنشاء مراكز خدمية، مستوصف صحي، دفاع مدني، مركز شرطة ومركز اتصالات.

 

البعد الخامس: المزج ما بين التراث المعماري القديم لمكة المكرمة والنمط المعماري الحديث مع مراعاة إطلالة معظم المباني والمصليات على الحرم المكي الشريف.
 
 

أ) المحافظة على تراث مكة المعماري
حرص المطور على إحياء التراث المعماري لمدينة مكة المكرمة، فنشر البواكي المظللة على جانبي الشوارع وطعّم مباني المخطط بالمشربيات والرواشين المكية والتكسيات الحجرية وأضفى عليها لمسة من التصاميم المعمارية المعاصرة.
ولتأكيد المحافظة على أسس المخطط المدني والنمط المعماري للمخطط، شرع المطور بإصدار تراخيص بناء للأراضي المعدة للبيع تكون ملزمة للمستثمرين من ناحية التقيد بالارتفاعات وبتشكيل الواجهات.

ب) مراعاة إطلالة معظم المباني والمصليات على الحرم المكي الشريف
أكد المطور من خلال تصميمه العام للمخطط على ضرورة تمتع معظم المباني المراد إنشاؤها في المخطط بإطلاله على المسجد الحرام والكعبة المشرفة وعلى أهم معالم العاصمة المقدسة.

 
جميع الحقوق محفوظة مخطط جبل خندمة2005 - المسوق الحصري ري/ماكس دار صكوك